نماذج الفروض و الإمتحانات نماذج الفروض و الإمتحانات
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نموذج مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين cpr تخصص اللغة العربية

نموذج لمباراة cpr تخصص لغة عربية لسنة 2011

النص :
وأكد نقاد العرب عند الكلام عن الطبع ضرورة الشعر القديم والمحدث، يقول القاضي الجرجاني : الشعر علم من علوم العرب يشترك فيه الطبع والرواية والذكاء، ثم تكون الدربة له قوةلكل وادد من أسبابه (...) .
واتفق النقاد على أن الشعر صنعة كسائر الصناعات كما قال ابن سلام الجمحي، وهو في حاجة إلى الطبع والدربة والاطلاع كسائر الصناعات، وحديث نقاد العرب عن الطبع فيه خلط بين الجانبين، بينهما فرق في الدلالة دقيق، نعني الصنعة والتكلف، فكثير منهم لا يفرق بين التكلف والصنعة ويرى في الصنعة تكلفا، وعلى ذلك فهي شيء مذموم قبيح في الشعر، ويمتدح الطبع ويجعله عكسا للصنعة، وليس هذا بالقول السديد، فالطبع والصنعة لا يتعارضان ، بل يتفقان ويتناصران، فيقوي أحدهما بالآخر ويشتد، وقد أشار الفارابي إلى ذلك الفرق الدقيق بين التكلف أو التقليد، وبين الصنعة التي يمدها الطبع (....).
وقد وقع ابن قتيبة في هذا الوهم والخلط الكبير حين قرن بين الصنعة والتكلف في مقدمة الشعر والشعراء. لكن ابن رشيق فرق بينهما تفريق الناقد البصير ورأى في الصنعة جمالا وحسنا، وفي التكلف قبحا (....).
يقول ابن رشيق { ومن الشعر مطبوع ومصنوع،فالمطبوع هو الأصل الذي وضع أولا وعليه المدار، والمصنوع وإن وقع عليه الاسم فليس متكلفا تكلف أشعار المولدين، لكن وقع فيه هذا النوع الذي سموه صنعة من غير قصد ولا تعمل لكن بطباع القوم عفوا (...) حتى صنع زهير الحوليات على وجه التنقيح والتثقيف، يصنع القصيدة ثم يكرر نظرة فيها خوفا من التعقب بعد أن يكون قد فرغ من سماعها في ساعة أو ليلة (...)، والعرب لاتنظر في أعطاف شعرها بأن تجنس أو تطابق أو تقابل (...) ولكن نظرها في فصاحة الكلام وجزالته وبسط المعنى وإبرازه، وإتقان بنية الشعر (...) حتى عدوا من فضل صنعة الحطيئة حسن نسقه الكلام بعضه على بعض في قوله :
فلا وأبيك ما ظلمت قريع ******* بأن يبنوا المكارم حيث شاؤا
ولا وأبيك ما ظلمت قريع ******** ولا برموا لذلك ولا أساءوا
بعشرة جارهم أن ينعشوها ********* فيعبر حولهم نعم وشاء.
من كتاب : محمد زغلول { تاريخ النقد الادبي والبلاغة حتى القرن الرابع الهجري} ص 53-54-55
الاسئلة:
1- حدد القضية المركزية في النص ، مبينا الأفكار الفرعية........................................... .....................( 4 ن )
2- أوضح طبيعة المصطلح النقدي عند المتقدمين في ضوء ما قدمه النص ......................................( 2 ن )
3- يعتمد الكاتب في تحليله النقدي أكثر من مصدر معرفي واحد، بين شاهد ذلك ودلته ...............( 3 ن )
4- وردت في النص مجموعة من التقنيات الأسلوبية الجمالية، حددها في بضعة أسطر ، مبينا قيمتها الفنية .................................................. .................................................. ..................................( 2ن )
5- أعرب الكلمات التي من تحتها أسطر{ قوة- بالقول - تفريق - لكن } ...........................................( 2 ن )
6- جاء في النص ما يلي : { بأن تجنس أو تطابق أو تقابل } حيث أحال صاحبه على استعمالات بلاغية مطردة، بين كلا منها بما يلزم من التحديد والاستشهاد .................................................. ....................( 3 ن )
7- قطع البيت الاول الوارد ضمن النص مع تحديد تفعيلاته ووزنه .................................................. .....( 3 ن )
ملحوظة : سلامة النص .................................................. ........................................ ....................( 1 ن )

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نماذج الفروض و الإمتحانات

2016